التصوير هو البوابة نحو عالم صناعة الأفلام
وثلاثات هي المكان المناسب لأي شخص في العاصمة السعودية، الرياض، الذي يحلم بأن يصبح مخرج أفلام. يتكون فريقنا من خبراء: مخرج حائز على جوائز، ومدير تصوير موهوب ذو الخبرة الواسعة، ومحرر فيديو “مونتير” يعرف عمله في جميع أنحاء المملكة العربية السعودية، وأحد أفضل فناني المؤثرات المرئية. معًا، نقدم دروسًا عملية في التصوير وصناعة الأفلام ونشارك معرفتنا مع مجتمعنا المحلي والعالمي.
فهم الأساسيات هو المفتاح للنجاح في سرد القصص من خلال الفيلم. ومن الجوانب المهمة هي معرفة أنواع اللقطات.
في هذه المقالة، ستغطي شركة ثلاثات هذه الأساسيات.
نستخدم تشبيهًا بسيطًا لشرح أسس التصوير الخمسة في صناعة الأفلام، وهو الكتابة؛ فلو نظرنا للقطة على أنها الجملة في المقالة، والتصوير هو ترتيب تلك الجمل، وتحرير الفيلم هو تشكيل تلك المقالة.
دعونا نتعمق في أسس التصوير الرئيسية الخمسة:
-
أحجام اللقطات
-
المنظور (الزاوية)
-
التكوين (الإطار)
-
الحركة
-
خيارات العدسات (البعد البؤري)
لن نغطي كل نوع ممكن من اللقطات، ولكن نركز على الأساسيات.
-
حجم اللقطة
- لقطة معدلة لطبق فضائي فوق الرياض
- لقطة واسعة جدًا (EWS): تلتقط كل شيء في الإطار، وهي النقطة الأبعد عن الموضوع. على سبيل المثال، سفينة فضائية تحوم فوق المربع الجديد في الرياض.
- لقطة واسعة من فيلم رأس براس
- لقطة واسعة (WS): تظهر الموضوع ولكن لا تشمل الخلفية بالكامل في الإطار.
- لقطة كاملة من فيلم الهجان
- لقطة كاملة (FS): يملأ الموضوع الإطار من الرأس إلى القدمين.
- لقطة متوسطة واسعة من فيلم وجده
- لقطة واسعة متوسطة (MWS): أقرب قليلا من اللقطة الكاملة. وعادة ما تبدأ في مكان ما حول الركبة إلى أعلى الرأس.
- لقطة متوسطة من فيلم الهامور
- لقطة متوسطة (MS): تحدد الموضوع من الوركين إلى الأعلى.
- لقطة متوسطة مقربة من فيلم رأس برأس
- لقطة قريبة متوسطة (MCU): أقرب من MS. يحدد الجزء السفلي من الصدر وما فوقه.
- لقطة مقربة من فيلم الخلاط بلس
- لقطة قريبة (CU): تركز على تفاصيل محددة، مثل التعابير الوجهية.
- لقطة مقربة جداً من فيلم المسافة صفر
- لقطة قريبة جدًا (ECU): توفر رؤية أقرب، وتركز على تفاصيل صغيرة. الزوايا تشير هذه إلى موقع الكاميرا بالنسبة للموضوع.
-
المنظور (زاوية التصوير)
- زاوية الطائر (درون): الكاميرا مباشرة فوق موضوع التصوير ولكنها عالية جداً يبان فيها المشهد بالكامل.
- فوق الرأس: الكاميرا في الأعلى ولكن أقرب.
- زاوية عالية: أعلى قليلا من مستوى العين.
- زاوية منخفضة: أسفل مستوى العين.
- زاوية هولندية (دتش) : كاميرا مائلة لتأثير إضافي.
- زاوية الطائر (درون): الكاميرا مباشرة فوق موضوع التصوير ولكنها عالية جداً يبان فيها المشهد بالكامل.
-
التكوين
- نقطة النظر (POV): تظهر ما يراه الشخصية. التكوين هذا هو كيفية ترتيب العناصر داخل الإطار.
- تكوين نظيف أو قذر: ما إذا كانت هناك عوائق بين الكاميرا والموضوع.
- فوق الكتف (OTS): الكاميرا تنظر فوق كتف شخصية واحدة.
- لقطة واحدة ولقطة مزدوجة: تكوين مع شخصية واحدة أو شخصيتين.
-
الحركة
- تحريك أفقي: حركة أفقية.
- ميل: حركة عمودية.
- دولي: حركة نحو الموضوع أو بعيداً عنه.
-
البعد البؤري
البعد البؤري في التصوير هو تغيير في أبعاد الصورة سواء بإستخدام العدسات المختلفة أو بتحريك الكاميرا داخل المشهد
- تكبير: تغيير البعد البؤري لتقريب الموضوع أو تبعده.
- تتبع: الكاميرا تتبع حركة الموضوع.
- لقطة الرافعة أو الذراع: حركة باستخدام رافعة أو ذراع.
خيارات العدسات: العدسات المختلفة تؤثر على شكل اللقطات.
تنسيقات الشاشة المختارة تؤثر على كيفية ظهور اللقطات على الشاشة.
في الختام، هذه هي القواعد الأساسية لسرد القصص السينمائية. ولكن هناك الكثير من القواعد التي لم نتطرق لها هنا، وبإمكانك مراجعة باقي المقالات للإستفادة أكثر
وبإمكانك أيضاً مراجعة مقالتنا عن اسس كتابة السيناريو والخطوط العريضة التي ستساعدك في كتابة أول فيلم لك