,

كتابة السيناريو إبتداءً بالخطوط العريضة

الغوص العميق في الخطوط العريضة عند كتابة السيناريو

يمكن أن يكون الشروع في رحلة كتابة السيناريو مسعىً مبهجًا ولكنه مليء بالتحديات. المشهد السردي مليء بالمزالق مثل الخوف والشك في الذات، وهو جاهز لنصب كمين حتى لكتّاب السينما الأكثر احترافًا. ومع ذلك، لا تخف، فهناك أداة قوية للتنقل في هذه التضاريس الغادرة – وهي الخطوط العريضة للقصة أو ما نسميه بالمخطط التفصيلي للقصة. إنها بوصلتك الموثوقة وخريطتك، مما يضمن لك البقاء على المسار والوصول إلى وجهتك. لذا، إذا كانت كتابة القصة هي مدينة الرياض، فإن المخطط التفصيلي هو خريطة جوجل الخاصة بك.

 تشريح النص مع ستيفن جاغان

  • لماذا يعد مخطط القصة مهمًا جدًا لكتابة السيناريو؟

في عالم إنتاج الأفلام تقوم العديد من الكتب بتشريح فن كتابة السيناريو، فما أهمية الخطوط العريضة للقصة؟ الجواب يكمن في بساطته. هذا المخطط مستوحى من دائرة قصة دان هارمون ، حيث سيقدم نهجًا مبسطًا ومفهومًا وفعالاً.

  • إثبات الفعالية

باعتبارنا شركة إنتاج سينمائي في الرياض، نؤكد لك أن اتباع الخطوط العريضة عند كتابة الفيلم سيجعل قصتك تتدفق بشكل أسهل، حتى لو كنت كاتبًا خبيرًا.

إن بساطة هذه الطريقة لا تؤثر على فعاليتها. وهذا المخطط يستعير الحكمة من شخصيات مشهورة مثل روبرت ماكي ، وسيد فيلد ، و “نهج التسلسل”. تعود جذورها إلى القناة 101 ، حيث صقل رواة القصص مثل جاستن رويلاند مهاراتهم تحت إشراف دان هارمون. يشهد النجاح الذي لا يمكن إنكاره لهذه المساعي على براعة مخطط النص هذا.



تفريغ الخطوط العريضة قبل البدء بكتابة السيناريو

مشهد البداية عند انشاء القصة في كتابة السيناريو

قروي في منطقة ريفية يعيش في سلام.

 

  • الفصل الأول: (مرحلة البداية في كتابة السيناريو)

  1. الإعداد: كل قصة مقنعة لها بطل ، والتسلسل الأول يمهد الطريق لعالمهم . يحدد هذا القسم حسب رغبات بطل الرواية، ويقدم “السخرية” التي تدفع السرد. سواء كان صبيًا مدللًا من الرياض في صحراء الربع الخالي أو إمامًا سعوديًا تحول إلى عارض تصوير أو ممثل في فيلم، فإن فهم “أنت” في القصة أمر بالغ الأهمية.

  2. إنشاء القصة “تدور القصة حول شخص يريد شيئًا بشدة ويواجه صعوبة في الحصول عليه.” يتعمق هذا القسم في احتياجات الأبطال ، والتي غالبًا ما يتم تحفيزها بواسطة مبشر أو حادثة تحريضية . إنه المكان الذي تتلاقى فيه الرغبات والاحتياجات العاجلة، مما يضع الأساس لمؤامرة مقنعة.



مشهد التايتانيك في مرحلة منتصف القصة عند كتابة السيناريو

يتعرف جاك على عالم روز الثري والصارم، ويتعرف روز على عالم جاك الفقير الخالي من الهموم. يتعرفون على بعضهم البعض، لكنهم ليسوا في علاقة.

  • الفصل الثاني: (المرحلة الأطول من كتابة السيناريو)

  1. طريق التجارب عندما يعبر بطل الرواية العتبة إلى الفصل الثاني، يواجه تحديات جديدة. تتصاعد رغبة بطل الرواية في شيء ما بالإضافة إلى صعوبة تحقيقه. هذا القسم، الذي يشار إليه غالبًا باسم ” طريق التجارب “، يتميز بالمحاولات الأولى للشخصية لتحقيق هدفها. تعمل المشاهد الثابتة والتحديات على إثراء هذه المرحلة، مما يؤدي إلى استكشاف أعمق لرحلة الشخصية.

  2. نقطة المنتصف : تقع هذه المرحلة من كتابة السيناريو في منتصف مخطط القصة ، وتمثل نقطة تحول. يمكن أن يكون درسًا متواضعًا أو اكتشافًا غير متوقع. الشخصية، بعد أن مرت بالمغامرة، قد اكتملت الآن في منتصف الطريق، وتبدأ مهمة جديدة.

  3. اللقاء مع المنقذ
    يضخ هذا التسلسل دفعة من الطاقة في الفصل الثاني الممتد. غالبًا ما تتدخل شخصية جديدة لتقديم المساعدة أو التوجيه. سواء كان لقاءً حقيقيًا مع منقذ أو تطورًا معاصرًا، فإن هذه المرحلة تدفع القصة إلى الأمام.

  4. الاعتداء النهائي ، مسلحًا بالرؤى المكتشفة حديثًا، يستعد بطل الرواية لهجوم نهائي ضد التوتر الرئيسي. تشير هذه الخطوة، التي يرمز لها بكلمة “خذ”، إلى استعداد الشخصية لمواجهة التحدي النهائي. غالبًا ما يؤدي ذلك إلى معركة كبرى ليست الحل النهائي، مما يؤدي إلى إحساس زائف بالنتيجة.

يكشف التطور أن القرار كان مجرد سراب. لا تزال هناك مهمة كبيرة وصعبة يتعين إنجازها. يحافظ هذا الكشف على تفاعل الجمهور، مما يضمن عدم التزام القصة بمسار يمكن التنبؤ به .


 

الحل ونهاية الفيلم عند كتابة السيناريو

  • الفصل الثالث: (المرحلة الأخيرة من كتابة السيناريو)

  1. الحل عندما تعود الشخصية إلى عالمها الطبيعي، فإنها تجلب معها التغيير الذي خضعت له. تكمل هذه المرحلة رحلة البطل، وتعرض كيف أصبحت الشخصية الآن سيدة عالمين. سواء كان ذلك في مواجهة الخصم الأساسي أو العودة إلى وظيفة قديمة، فإن تحول الشخصية واضح.

  2. سيد العالمين: مفهوم جوزيف كامبل عن ” سيد العالمين ” على التغيير العميق الذي يمر به بطل الرواية. هذه الرحلة ليست مجرد رحلة جسدية؛ إنها مواجهة مع الفناء، لقاء مع النعمة المطلقة. الشخصية، بعد أن اجتازت عالمًا آخر، تعود متغيرة وخالدة بطريقة ما.

عندما تشرع في رحلة كتابة السيناريو، تذكر أن مخطط القصة عبارة عن أداة متعددة الاستخدامات يمكن تطبيقها خارج نطاق النصوص والأفلام. يتردد صدى مبادئها عبر أشكال سردية مختلفة، مما يوفر إطارًا قويًا لتوجيه مساعيك الإبداعية.

الوسوم :

arAR